iklan banner

ماهو الDNS ؟؟؟

تك ماستر

الكثير منا فى هذه الأيام يجد صعوبة فى حفظ أسماء مواقع أو روابط الانترنت التى يتعامل بها يوميا , فنجد من يستخدم أحد محركات البحث أو قائمة المفضلة للوصول الى المواقع المرغوبة , ولكن تخيل عزيزى القارىء لو أخبرتك بأن هذه الأسماء ليست هى حقيقة مايتم التعامل معه عبر شببكة الويب الضخمة والتى تحوى الملايين من المواقع , وانما هذه الأسماء هى عبارة عن عناوين (IP) يتم تحويلها باستخدام ال (DNS Domain Name System) للوصول الى تلك المواقع , بالمحصلة هو عبارة عن نظام يحوى قاعدة بيانات موزعة على الانترنت وظيفتها ترجمة أسماء النطاقات من أسماء الى ارقام تعرف باسم (IP Address) .

ظهور فكرة ال(DNS)

 عندما قام مصمموا بروتوكول ال(TCP/IP) بوضع وبناء هذا المفهوم ,ظهرت الحاجة لتعريف كل جهاز ضمن هذه الشبكة التى يتم التعامل معها , لذلك قاموا بوضع رقم يقوم بتحديد موقع وتوضع كل جهاز وفق معايير أساسية عامة والذة هو متداول لدينا باسم ال (IP) , لكن ذلك أدى الى ظهور مشكلة أخرى عند استخدام الأشخاص العاديين أو قليلى الخبرة فى هذا المجال , فكان عليهم تذكر ال (IP) الخاص بكل جهاز موجود على الشبكة , اضافة الى الانتشار الواسع الذى حققته شبكة الويب ووجود الالاف أو ربما عشرات الالاف من المواقع حينها .... كل هذا وأكثر دفع مصممى الشبكات لايجاد طريقة تقوم بتسهيل الوصول الى الجهاز الهدف وبطريقة تكون سهلة الحفظ والتذكر من قبل المستخدم , فظهرت فكرة ربط ال (IP) الخاص بموقع أو مخدم ما الى اسم يدل على هذا الموقع أو الغرض الذى أنشىء من أجله , وبناء على ذلك تم ايجاد ال (DNS) ليقوم بترجمة الاسم المطلوب الى ال (IP) الموافق له .
الية عمل الDNS

ترتكز الية عمل ال (DNS) فى حل الأسماء وترجمتها على التسلسل الهرمى , فلو أخذنا مثالا بسيطا لجهاز متصل بشبكة الانترنت وطلب موقع www.teck-master.blogspot.com فان المخدم المحلى سيقوم بتحديد فيما اذا كان يوجد تحليل أو ترجمة (والمقصود هنا IP للموقع teck-master.blogspot.com) للوصول الى منطقة المخدم المطلوب أم لا .
اذا لم يجد المخدم المحلى تطابق االاسم المطلوب فسوف يمرر الطلب الى مخدم ذو مستوى أعلى والذى هو (Root server) فان لم يجد تطابق للموقع المطلوب يقوم بتمرير الطلب لمخدم ال Comوتستمر العملية فى التكرار حتى نصل الى المخدم المطلوب والذى هو فى مثالنا (teck-master).......
الان فى حال اعادة طلب نفس الموقع من جهاز اخر فى الشبكة المحلية سيعطى حينها المخدم المحلى تطابق الطلب (www.teck-master.blogspot.com) وذلك لان السيرفر المحلى يقوم بحفظ جميع ترجمات المواقع التى تم طلبها لديه ولمدة زمنية يحددها مسؤول المخدم .
مكونات نظام ال(DNS)

نستعرض هنا المكونات  وفق التسلسل الذى قامت بتصميمة شركة مايكروسوفت فى أنظمة السيرفر الخاصة بها:
1-     اسم النطاق أو مايعرف ب (Domain Name )وهو عبارة عن اسم (string) ليس له أى دلالة برمجية ولكن يستخدم للاشارة الى اسم االمؤسسة أو المنظمة على شبكة الانترنت .
2-     ملف النطاق أو (Zone File ) وهو عبارة عن ملف يحوى المعلومات والاعدادات الخاصة بنطاق معين , ويمكن التعديل عليه من قبل مسؤول المخدم .
3-     مخدم اسم النطاق (Domain Name Server) وهو عبارة عن مخدم أو أكثر يقوم بالرد على الطلبات المرسلة من قبل المستخدمين وفقا لما هو موجود فى ملف النطاق , ويشترط وجود مخدم واحد علىالأقل يمتلك لملف النطاق , وتتم بقية المخدمات فىحا وجودها عمل المخدم الرئيسى من خلال أخذ نسخة من ملف النطاق .
4-     المخدم المحلل (Resolver Server) وهو عبارة عن مخدم يوجد ضمن كل شبكة محلية يقوم بتخزين طلبات المستخدمين وايجاد التحليل أو الترجمة لطلبات تلك الأجهزة , ويتم ذلك عن طريق الاتصال بمخدمات أسماء النطاق حيث يقوم بعدها (كما ذكرنا سابقا ) بالاحتفاظ بالنتائج لمدة معينة يحددها مسؤول المخدم , ويتم ضبط ملف النطاق .
5-     المستخدم أو الزبون (Client) وهو المستخدم العادى الذى يقوم بارسال الطلبات ويستقبل النتائج وفقالتسلسل العملية السابقة أى هو الطرف النهائى لهذا النظام .
فى النهاية أريد أن أشير الى أن بعض المواقع التى يتم طلبها بشكل كبير جدا تمتلك أكثر من مخدم موزعة على مناطق جغرافية محددة وكل مخدم يمتلك عنوان (IP)خاص به , أى فى المحصلة يوجد أكثر من (IP) للموقع ذاته وعلى النقيض تماما بعض المخدمات تحتوى على أكثر من موقع ويب ولها عنوان (IP) وحيد , هنا يبرز دور ال (DNS) مع عوامل أخرى تساعد المستخدم العادى الى تلبية طلبه للموقع المرغوب دون حدوث أى تضارب أو خطأ أثناء عملية الاتصال .

ماهو الDNS  ؟؟؟


شكرا لك على التعليق