iklan banner

كورس HTML5 - الدرس الأول

تك ماستر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  أخوتى فى الله

سأبدأ من اليوم اولى دروس كورس ال HTML5والذى يعتبر حجر الأساس فى انشاء مواقع الويب , ولأننا لا يمكن أن نتحدث عنHTML5 مباشرة  فسيناقش الجزء الأول من الكورس لغتى HTML و XHTML أولا , والبداية مع لغة HTML .


ما هى HTML ؟
 ان HTML  هى اختصار   الحروف الأولى من الجملة Hyper Text Markup Language والتى تعنى بترجمة غير حرفية (لغة وصف صفحات الويب ) , وهى ليست لغة برمجية , لا , بل هى لغة وصفية Markup Language  , لأن HTML تستخدم مجموعة من الوسوم Tages لوصف صفحة الويب .


أما الوسوم Tages فهى كلمات أو أحرف محددة مسبقا keywords تحمل معانى خاصة , وتكون محصورة بين قوسين من الشكل < > مثل <b> و <html> , تأتى الوسوم فى الغالب على شكل أزواج بين قوسين من الشكل <b> و </b> , يدعى الوسم الأول <b> بوسم البداية Begin Tag  أو وسم الفتح Opening Tag   , ويدعى الوسم الثانى </b> بوسم النهاية End Tag  أو وسم الاغلاق Closing Tag  .


يتم كتابة مستندات  HTML باستخدام أى محرر نصى بسيط  (مثل notepad) أو متقدم (مثل Notepad++أو Comodo او Visual studio) , ويتم تخزينها فى ملفات تحمل امتدادا من الامتدادين .html  أو .htm , وبالطبع لا يوجد أى فرق بينهما .

  تتكون مستندات HTML بشكل أساسى من محتوى نصى عادى بالاضافة الى مجموعة من وسوم HTML , وفى لحقيقة فان مستندات HTML تدعى ب( صفحات الويب ) Web Pages  , ويتم استخدام برنامج خاص لقراءة هذه المستندات يعرف هذا البرنامج باسم مستعرض الويب Web Browser ومن أمثله Internet Explorer  و Firefox و Google Chrome ..الخ .


الهدف من مستعرض الويب هو قراءة مستندات HTML وعرضها بشكل صفحات ويب , بمعنى أن مستعرض الويب لا يعرض وسوم HTML كنصوص بشكل مباشر ولكنه يستخدمها لانتاج صفحة ويب بالشكل والمحتوى الموصوفين فى مستند HTML .


كيف أبدأ فى تعلم كتابة مستندات HTML  ؟

كل ماتحتاجه لكى تبدأ فى تعلم كتابة مستندات HTML هو محرر نصوص (مثل Notepad) و مستعرض ويب (مثل Internet Explorer ) , بعد ذلك يمكنك قراءة الفقرات التالية و التعلم خطوة بخطوة و أؤكد أن أفضل طريقة للتعلم –برأيى – هى كتابة الأمثلة التى ستصادفك لاحقا بشكل مباشر باستخدام محرر النصوص ومن ثم اختبارها باستخدام مستعرض الويب .

 لتحميل محرر النصوص(Notepad++)الذى سنعمل عليه فى هذا الكورسات والمحبب لى شخصيا : اضغط هنا

وبعد تحميله نقوم بتسطيبه مثل اى برنامج

المثال الأول فى لغة HTML

سنقوم الان بكتابة أول صفحة HTML معا باتباع الخطوات التالية :

نقوم أولا بفتح أحد محررات النصوص وليكن المفكرة Notepad على سبيل المثال ونكتب الكود التالي :

تك ماستر


 ثم نقوم بحفظ الملف باسم  firstpage.html

 ملاحظة : من الممكن ان نختار من القائمة المنسدلة save as type الامتداد html ثم نقوم بكتابة firstpage فى مربع الاسم (file name) او نكتب مباشرة firstpage.html من دون تحديد اى خيار فى القائمة المنسدلة وتركها على الخيار All types

تك ماستر

الان وبعد أن قمنا بحفظ الملف بالاسم firstpage.html  نقوم باستعراضه باستخدام أحد مستعرضات الويب وليكن Internet Explorer على سبيل المثال لنشاهد الشكل النهائى للصفحة كما يلى:

تك ماستر
 

كما ترى فقد قمنا بكتابة صفحتنا الأولى باستخدام لغة HTML  وهذه الصفحة تحتوى على نص ترحيب بسيط هو النص Welcome to my first HTML page! , تم توليد هذا النص باستخدام الوسم الخاص P وبتصورى فان هذه الصفحة على بساطتها ستكون الباب الواسع للدخول الى لغة HTML ان قرأت الدروس التالية بقليل من التركيز




شكرا لك على التعليق